علماء العرب والمسلمين واختراعاتهم
علماء العرب والعلماء المسلمين
من هم علماء المسلمين
اسماء العلماء واختراعاتهم التي غيرت حياة الانسان
كان العلماء والمخترعون المسلمون ، بمن فيهم العرب والفرس والأتراك ، متقدمين بمئات السنين على نظرائهم في العصور الوسطى الأوروبية. لقد استفادوا من الفلسفة الأرسطية والأفلاطونية الجديدة ، وكذلك الإقليدس ، أرخميدس ، بطليموس وغيرهم. حقق المسلمون اكتشافات لا حصر لها وكتبوا كتباً لا حصر لها حول الطب والجراحة والفيزياء والكيمياء والفلسفة وعلم التنجيم والهندسة وغيرها من المجالات المختلفة.
أكثر العلماء والمخترعين المسلمين شهرة واختراعاتهم الرائعة .
اسماء علماء واختراعاتهم وصورهم
أبو نصر الفارابي (872 - 950)
المعروف أيضا باسم Alpharabius. عالم وفيلسوف عربي ، يعتبر أحد المفكرين البارزين في عصر القرون الوسطى.
"كان أبو نصر محمد الفارابي من أوائل المثقفين الإسلاميين الذين ساعدوا في نقل عقائد أفلاطون وأرسطو إلى العالم الإسلامي. كان له تأثير كبير على الفلاسفة الإسلاميين في وقت لاحق مثل ابن سينا.
لقد كان لغويًا بارزًا قام بترجمة الأعمال اليونانية لأرسطو وأفلاطون وقدم إضافات كبيرة لهم من تلقاء نفسه.
حصل على اللقب Mallim-e-Sani ، والذي يُرجم إلى "السيد الثاني" أو "المعلم الثاني".
حياة سابقة:
أكمل الفارابي تعليمه السابق في فراب وبخارى. بعد ذلك ، ذهب إلى بغداد للدراسات العليا حيث درس وعمل لفترة طويلة. خلال هذه الفترة حصل على إتقان عدة لغات وكذلك فروع مختلفة من المعرفة والتكنولوجيا. ساهم الفارابي بشكل كبير في العلوم والفلسفة والمنطق وعلم الاجتماع والطب والرياضيات والموسيقى. كانت مساهماته الرئيسية في الفلسفة والمنطق وعلم الاجتماع والتي تميز بها كموسوع.
المساهمات والإنجازات:
كفيلسوف ، كان الفارابي أول من فصل الفلسفة عن اللاهوت. من الصعب العثور على فيلسوف في العالم الإسلامي والمسيحي من العصور الوسطى وما بعده لم يتأثر بآرائه. كان يؤمن بالكائن الأسمى الذي خلق العالم من خلال ممارسة الذكاء المتوازن. وأكد أيضًا على أن هذه الهيئة التدريسية العقلانية هي الجزء الوحيد من الكائن البشري الذي هو خالد ، وبالتالي فقد وضع هدفًا لهذا الهدف الإنساني في تطوير هذه الكلية العقلانية. لقد أعطى اهتمامًا أكبر بالنظرية السياسية مقارنةً بأي الفيلسوف الإسلامي.
في وقت لاحق من عمله ، وضع الفارابي بطريقة أفلاطونية الصفات اللازمة للحاكم. وذكر أنه يجب أن يميل الحاكم إلى الحكم من خلال نوعية جيدة من الطابع الأصلي وإظهار الموقف الصحيح لهذه القاعدة. في قلب فلسفة الفارابي السياسية ، يوجد مفهوم السعادة ، حيث يتعاون الناس من أجل الرضا. وقد اتبع المثال اليوناني وتم تخصيص أعلى درجات السعادة لسيادته المثالية التي كانت روحها "موحدة كما كانت مع العقل النشط". كان الفارابي مصدرًا كبيرًا للتطلع لمثقفي العصور الوسطى وقدم مساهمات هائلة في معرفة يومه ، مما مهد الطريق للفيلسوف والمفكرين في العالم الإسلامي اللاحقين.
فعلم نظرية فارابيان له بعدٌ أفلاطوني وأرسطوي. أفضل مصدر لتصنيف الفارابي للمعرفة هو كتابه كتاب العلوم.يوضح هذا العمل بدقة معتقدات الفارابي ، سواء الباطنية أو الغريبة. من خلال كل منهم يدير الإجهاد الأرسطي الأساسي على أهمية المعرفة. وهكذا فإن نظرية المعرفة الفارابي ، من ما تم وصفه ، يمكن القول أنها موسوعية في نطاقها ومعقدة في التعبير ، وذلك باستخدام كل من الصوت الأفلاطوني والصوت الأرسطي.
شارك الفارابي أيضًا في كتابة كتب عن علم الاجتماع الإسلامي المبكر وكتاب بارز عن الموسيقى بعنوان كتاب الموسيقى (كتاب الموسيقى). هذا الكتاب هو ، في الواقع ، دراسة لنظرية الموسيقى الفارسية في عصره ، على الرغم من أنه في الغرب تم تقديمه ككتاب عن الموسيقى العربية. اخترع العديد من الآلات الموسيقية ، إلى جانب المساهمة في معرفة النوتات الموسيقية. أفيد أنه يمكن أن يعزف على آلة موسيقية ليجعل الناس يضحكون أو يبكون في الإرادة.تناولت مقال الفارابي معاني الفكر العلاج بالموسيقى ، حيث ناقش الآثار العلاجية للموسيقى على الروح.
الحياة في وقت لاحق:
سافر الفارابي إلى العديد من الأراضي البعيدة طوال حياته واكتسب العديد من الخبرات. ونتيجة لذلك ، قدم العديد من المساهمات التي لا يزال يتذكرها ويعترف بها. على الرغم من مواجهة العديد من المصاعب ، فقد عمل بتفان كامل وجعل اسمه من بين علماء التاريخ المشهورين. توفي بكالوريوس في دمشق عام 339 هـ / 950 م عن عمر يناهز 80 عامًا."البطاني (858 - 929)
المعروف أيضا باسم الباتينيوس. عالم الرياضيات والعلماء وعلماء الفلك العرب الذين قاموا بتحسين القيم الحالية لطول السنة والفصول
علماء المسلمين وانجازاتهم.
"يُعرف البطيني أحيانًا بنسخة لاتينية من اسمه ، هي الباتيجنيوس أو الباتيجني أو الباتينيوس. كان اسمه الكامل أبو عبد الله محمد بن جابر بن سنان الراقي الحراني السابتي البطاني.
كان والد البطاني هو جابر بن سنان الحراني الذي كان يتمتع بسمعة عالية في صناعة الآلات في حران. الاسم يجعل من المؤكد أن البطني نفسه كان ماهرًا في صنع الأدوات الفلكية ، وهناك إشارة جيدة إلى أنه تعلم هذه المهارات من والده.
الحياة المبكرة والوظيفي:
ولد عبد الله محمد بن جابر بن سنان البطاني الحراني حوالي عام 858 م في حران. تلقى تعليمه في البداية من قبل والده جابر بن سنان البطاني ، الذي كان عالما مشهورا. انتقل بعد ذلك إلى الرقة ، الواقعة على ضفة الفرات ، حيث تلقى تعليمًا متقدمًا وازدهر لاحقًا كعالم. في بداية القرن التاسع ، هاجر إلى سامراء ، حيث كان يعمل حتى نهاية حياته. كانت عائلته أعضاء في طائفة صابيان ، وهي طائفة دينية من المصلين النجميين من حران. كونك عابدين للنجوم يعني أن الصابانيين كان لديهم دافع قوي لدراسة علم الفلك. لم يكن البطني ، على عكس ثابت ، عالم رياضيات آخر من مسقط رأسه ، مؤمناً بدين الصابئة. يشير اسمه "أبو عبد الله محمد" إلى أنه كان بالتأكيد مسلمًا.
أبدى البطاني ملاحظات فلكية دقيقة بشكل ملحوظ في أنطاكية والرقة في سوريا. أصبحت مدينة الرقة ، حيث كانت معظم ملاحظات البطيني ، مزدهرة عندما بنى الخليفة هارون الرشيد عدة قصور هناك.
ويصف الفهريست ، الذي كتب دراسة استقصائية في القرن العاشر للثقافة الإسلامية ، البطاني بأنه أحد أشهر المراقبين وقيادي في علم الهندسة وعلم الفلك النظري والعملي وعلم التنجيم. قام بتأليف العمل في علم الفلك ، مع الجداول ، التي تحتوي على ملاحظاته الخاصة عن الشمس والقمر ووصف أكثر دقة لحركاتهم من تلك الواردة في "Almagest" بطليموس.
الإنجازات الرئيسية التي حققها البطاني هي:
• فهرستها 489 نجوم.
• قام بتحسين القيم الحالية لطول السنة ، والتي أعطاها كـ 365 يومًا 5 ساعات 46 دقيقة و 24 ثانية ، والفصول.
• قام بحساب 54.5 ″ سنويًا لجرعة الإعتدال وحصل على قيمة 23 ° 35 ′ لميل الكسوف.
بدلاً من استخدام الأساليب الهندسية ، كما فعل علماء آخرون ، استخدم البطاني أساليب مثلثية كانت بمثابة تقدم مهم. أظهر البطاني أن أبعد مسافة للشمس عن الأرض تختلف ، ونتيجة لذلك فإن كسوف الشمس الحلقي ممكن وكذلك كسوف كلي. يعتبر البطلاني مهمًا في تطوير العلوم لعدة أسباب ، لكن أحد هذه العوامل يجب أن يكون التأثير الكبير الذي أحدثه عمله على علماء مثل تايكو براهي وكيبلر وجاليليو وكوبرنيكوس.
الموت:
يتفق جميع المؤرخين على أن البطاني توفي عام 317 هـ / 929 م ، بالقرب من مدينة الموصل في العراق. كان يعتبر واحدا من أشهر علماء الفلك العرب. كرس طوال حياته حتى وفاته لمراقبة الكواكب والنجوم."ابن سينا (980 - 1037)
عالم من علماء المسلمين
المعروف أيضا باسم Avicenna. الفيلسوف والعالم الفارسي معروف بإسهاماته في الفلسفة والطب الأرسطي.مبتدع طريقة استخلاص العطرمن الزهور بالتقطير.مكتشف الطفيلية المعوية..
"كان ابن سينا المعروف أيضًا باسم "ابن سينا" مؤلفًا حقيقيًا بفضل مساهماته التي تتراوح بين الطب وعلم النفس والصيدلة والجيولوجيا والفيزياء وعلم الفلك والكيمياء والفلسفة. وكان أيضًا شاعراً وعالمًا وإسلاميًا لاهوتيًا.
كان إسهامه الأكثر أهمية في العلوم الطبية كتابه الشهير القانون في الطب. هذا الكتاب عبارة عن موسوعة هائلة من خمسة مجلدات تحتوي على أكثر من مليون كلمة. وهي تتألف من المعرفة الطبية المتاحة من المصادر القديمة والإسلامية. عمله الرئيسي الآخر هو "كتاب الشفاء" ، موسوعة علمية وفلسفية.
حياة سابقة
وُلد هذا العالم العظيم في حوالي عام 980 ميلادي في قرية أفشانا ، بالقرب من بخارى ، والآن في أوزبكستان ، والتي هي أيضًا مسقط رأس والدته. كان والده ، عبد الله المدافع عن الطائفة الإسماعيلية ، من بلخ التي أصبحت الآن جزءًا من أفغانستان. تلقى ابن سينا تعليمه المبكر في مسقط رأسه وبحلول سن العاشرة أصبح حافظ القرآن (كان يحفظ القرآن). كان لديه مهارات فكرية استثنائية مكنته من تجاوز معلميه في سن الرابعة عشرة. خلال السنوات القليلة المقبلة كرس نفسه للفقه الإسلامي والفلسفة والعلوم الطبيعية ودرس المنطق ، وإقليدس ، وبطليموس الماجيست.
كان ابن سينا رجل متدين للغاية. عندما كان لا يزال صغيراً ، شعر ابن سينا بالحيرة من عمل أرسطو في الميتافيزيقيا لدرجة أنه كان يصلي إلى الله لإرشاده. أخيرًا بعد قراءة دليل للفيلسوف الشهير الفارابي ، وجد الحلول لصعوباته.
المساهمات والإنجازات
في سن السادسة عشرة كرس جميع جهوده لتعلم الطب وبحلول الوقت الذي كان في الثامنة عشرة حصل على وضع الطبيب المشهور. خلال هذا الوقت ، شفى نوح الثاني ، حاكم السامانيين ، من مرض تخلى عنه جميع الأطباء المشهورين. على هذا المجهود الكبير ، رغب الأمير في مكافأته ، وطلب الطبيب الشاب الموافقة على استخدام مكتبته الملكية المخزنة حصريًا.
بعد وفاة والده ، عندما كان ابن سينا يبلغ من العمر 22 عامًا ، انتقل إلى جرجان بالقرب من بحر قزوين حيث ألقى محاضرات حول المنطق وعلم الفلك. هنا التقى أيضا صاحب المعاصر الشهير أبو ريحان البيروني. في وقت لاحق سافر إلى راي ثم إلى همدان (سواء في إيران في الوقت الحاضر) ، حيث كتب وعلم أعماله. وهنا شفي أيضًا شمس الدولة ، أمير حمدان ، من مرض شديد.
من حمدان ، انتقل إلى أصفهان (الآن في وسط إيران) ، حيث أنهى كتاباته الملحمية. ومع ذلك ، واصل السفر ، كما أثرت مجهوداته العقلية بالإضافة إلى الفوضى السياسية على صحته. في العقد الماضي أو نحو ذلك من حياته ، قضى في خدمة القائد العسكري علاء الدولة محمد. خدمه كطبيب ومستشار أدبي وعلمي عام ، بما في ذلك خلال حملاته.توفي خلال شهر يونيو عام 1037 م ، عن عمر يناهز 58 عامًا ، ودُفن في مدينة حمدان بإيران.
أعمال
كان إسهام ابن سينا الأكثر أهمية في العلوم الطبية هو كتابه الشهير القانون في الطب ، المعروف باسم "القانون" في الغرب. كان هذا الكتاب موسوعة هائلة من خمسة مجلدات للطب بما في ذلك أكثر من مليون كلمة. وهي تتألف من المعرفة الطبية المتاحة من المصادر القديمة والإسلامية. تمت ترجمة هذا الكتاب إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر واستخدم كنص طبي قياسي في الجامعات الأوروبية حتى منتصف القرن السابع عشر.
كان عمله الرئيسي الآخر "كتاب الشفاء" ، موسوعة علمية وفلسفية. كان هذا الكتاب يهدف إلى "شفاء" الروح. تم تقسيمها إلى أربعة أجزاء: المنطق ، العلوم الطبيعية ، الرياضيات والميتافيزيقيا. في كتابه ، طور نظامه الخاص بالمنطق ، منطق ابن سني. في علم الفلك ، اقترح أن كوكب الزهرة كان أقرب إلى الشمس من الأرض. اخترع أداة لمراقبة إحداثيات النجم. لقد قام بالعديد من الملاحظات الفلكية وذكر أن النجوم كانت مضاءة ذاتياً. في الرياضيات ، أوضحت Avicenna المفهوم الحسابي وتطبيق "الاستغناء عن التسع". ساهم ابن سينا في الشعر والدين والموسيقى.في المجموع ، كتب Avicenna أكثر من 400 عمل ، منها حوالي 240 نجوا."ابن بطوطة (1304 - 1369)
المعروف أيضا باسم شمس الدين. المسافر العربي والباحث الذي كتب واحدًا من أشهر كتب السفر في التاريخ ، رحلة.
"كان أبو عبد الله محمد ابن بطوطة باحثًا مسلمًا ومسافرًا مغربيًا كان معروفا عن سفره والقيام برحلات تدعى رحلة.استمرت رحلاته لمدة ثلاثين عامًا تقريبًا ، تغطي جميع أنحاء العالم الإسلامي المعروف تقريبًا وما بعده. امتدوا من شمال إفريقيا وغرب إفريقيا وجنوب أوروبا وأوروبا الشرقية في الغرب إلى الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا والصين في الشرق ، وهي مسافة تفوقت بسهولة على سابقاتها. بعد رحلاته ، عاد إلى المغرب وقدم روايته عن التجربة لابن جزي.
الحياة المبكرة والمهنية:
ولد أبو عبد الله محمد ابن بطوطة في طنجة ، المغرب ، في 24 فبراير 1304 م (703 هجري) في عهد الأسرة المرينية. كان يعرف باسم شمس الدين. كانت عائلته من أصل بربري وكان لها تقليد في الخدمة كقضاة. بعد حصوله على تعليم في الشريعة الإسلامية ، اختار السفر. غادر منزله في يونيو عام 1325 ، عندما كان في الحادية والعشرين من عمره وانطلق من مسقط رأسه في البداية في رحلة حج إلى مكة ، وهي رحلة استغرقت 16 عامًا.واصل السفر ولم يعد إلى المغرب لمدة 24 عامًا على الأقل. وكانت معظم رحلاته عن طريق البر. للحد من خطر التعرض للهجوم ، اختار عادة الانضمام إلى قافلة. في مدينة صفاقس ، تزوج. خلال رحلاته ، نجا من الحروب وحطام السفن والتمردات.
بدأ رحلته أولاً من خلال استكشاف أراضي الشرق الأوسط. بعد ذلك أبحر في البحر الأحمر إلى مكة. عبر الصحراء العربية الضخمة وسافر إلى العراق وإيران. في عام 1330 ، انطلق من جديد في البحر الأحمر إلى عدن ثم إلى تنزانيا. ثم في عام 1332 ، قرر ابن بطوطة زيارة الهند. كان في استقباله بحرارة من قبل سلطان دلهي. هناك تم تعيينه في منصب قاضٍ. مكث في الهند لمدة 8 سنوات ثم غادر إلى الصين. غادر ابن بطوطة في مغامرة أخرى في عام 1352. ثم توجه جنوبًا ، وعبر الصحراء ، وزار مملكة مالي الأفريقية.
أخيرًا ، عاد بطوطة إلى وطنه في طنجة عام 1355. ومن المشكوك فيه ما إذا كان ابن بطوطة قد زار جميع الأماكن التي وصفها. من أجل تقديم وصف شامل للأماكن في العالم الإسلامي ، ربما اعتمد ابن بطوطة على أدلة سمعية واستفاد بشكل مكثف من حسابات المسافرين السابقين.
ذكر ابن بطوطة أنه تعرض لصدمة ثقافية في بعض المناطق التي زارها. لم تكن العادات المحلية للأشخاص الذين تم تحويلهم مؤخرًا مناسبة لخلفيته الإسلامية الأرثوذكسية. بين الأتراك والمغول ، دهش من الطريقة التي تصرفت بها النساء. سمح لهم بحرية التعبير. كما شعر أن عادات اللباس في جزر المالديف وبعض المناطق الواقعة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا تكشف كثيرًا.
الموت:
بعد الانتهاء من الرحلة في عام 1355 ، لا يُعرف سوى القليل عن حياة ابن بطوطة. تم تعيينه قاضياً في المغرب وتوفي عام 1368. يقدم موقع Rihla سردًا مهمًا للعديد من مناطق العالم في القرن الرابع عشر."ابن رشد (1126 - 1198)
المعروف أيضا باسم Averroes. الفيلسوف والعالم العربي الذي أنتج سلسلة من الملخصات والتعليقات على معظم أعمال أرسطو وعلى جمهورية أفلاطون.
"أبو وليد محمد بن رشد ، من مواليد 1128 م في كوردوفا ، إسبانيا ، احتُجز كأحد أعظم مفكري وعلماء التاريخ.وغالبًا ما يكون اسمه اللاتيني باسم Averroes. نتاج لإسبانيا الإسلامية في القرن الثاني عشر ، وشرع في دمج الفلسفة الأرسطية مع الفكر الإسلامي. هناك موضوع شائع في جميع كتاباته هو أنه لا يوجد عدم ملاءمة بين الدين والفلسفة عندما يفهم كلاهما بشكل صحيح.
أخذت مساهماته في الفلسفة أشكالًا متعددة ، بدءًا من تعليقاته التفصيلية على أرسطو ، ودفاعه عن الفلسفة ضد هجمات أولئك الذين أدانوها على أنها مختلفة عن الإسلام وبناءه لشكل من أشكال الأرسطية التي طهرته ، قدر الإمكان في الوقت ، من التأثيرات الأفلاطونية.
التعليم
اتبع تعليم ابن رشد طريقًا تقليديًا ، بدءًا بالدراسات في الحديث واللغويات والفقه واللاهوت المدرسي. طوال حياته ، كتب على نطاق واسع عن الفلسفة والدين وسمات الله وأصل الكون والميتافيزيقيا وعلم النفس. لقد برع في الفلسفة والفقه وأطلق عليه لقب "الفيلسوف الفقهي". كان دور الفيلسوف في الدولة موضوع اهتمام مستمر لابن رشد.
المساهمات والإنجازات الفلسفية
إن فكره مبدع حقًا ومثير للجدل إلى حد كبير ، مما ينتج عنه حجج قوية كانت تتلاعب بخلفائه الفلسفيين في العالمين اليهودي والمسيحي. يجادل بأن هناك نوعان من الحقيقة ، شكل ديني وشكل فلسفي ، وأنه لا يهم إذا كانت تشير في اتجاهات مختلفة. كما أنه يشك في إمكانية خلود الشخصية أو قدرة الآلهة على معرفة وقوع أحداث معينة. ويشير عمله أيضًا إلى أن الدين أدنى من الفلسفة كوسيلة للحصول على المعرفة ، وأن فهم الدين الذي يمكن أن يكون لدى المؤمنين العاديين مختلف تمامًا وفقير مقارنة بالفلسفة المتاحة للفيلسوف.
في الفلسفة ، كتب أهم أعماله تحفوت التحفوت رداً على أعمال الغزالي. انتقد ابن رشد من قبل العديد من العلماء المسلمين لهذا الكتاب ، الذي ، مع ذلك ، كان له تأثير عميق على الفكر الأوروبي ، على الأقل حتى بداية الفلسفة الحديثة والعلوم التجريبية. كانت وجهات نظره حول المصير هي أن الإنسان ليس في السيطرة الكاملة على مصيره ولا هو محدد سلفًا له تمامًا. كان تعليق الرشد الأطول ، في الواقع ، مساهمة أصلية لأنه كان يعتمد إلى حد كبير على تحليله بما في ذلك تفسير المفاهيم القرآنية. ملخص ابن رشد ، آراء (فتوى) الفقهاء الإسلاميين السابقين حول مجموعة متنوعة من القضايا ، واصلت التأثير على علماء المسلمين حتى يومنا هذا ، ولا سيما جاويد أحمد الغامدي.
الفلك
في سن ال 25 ، أجرى ابن رشد ملاحظات فلكية في المغرب ، اكتشف خلالها نجمًا لم يتم ملاحظته سابقًا. كان أيضًا يرى أن القمر كان غامضًا وغامضًا ، وكان يحتوي على بعض الأجزاء التي كانت أكثر سمكا من الأجزاء الأخرى ، مع تلقي الأجزاء الأثخن المزيد من الضوء من الشمس أكثر من الأجزاء الأرق من القمر. كما قدم واحدة من أوصاف البقع الشمسية.
دواء
كما قدم ابن رشد مساهمات ملحوظة في الطب. في الطب ، كتب كتابه الشهير كتاب القاعدة في الطب قبل عام 1162 ميلادي ، وترجمته اللاتينية باسم "كوليجيت". يتكون العمل من 7 كتب ، تشمل: علم التشريح ، وعلم وظائف الأعضاء ، وعلم الأمراض ، وعلم الأعراض ، وعلم الصيدلة ، والنظافة والعلاج. في ذلك ، ألقى ابن رشد الضوء على جوانب مختلفة من الطب ، بما في ذلك التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض ، وقدم عدة ملاحظات أصلية.
أعمال
كتب ما لا يقل عن 67 مؤلفاً أصلاً ، بما في ذلك 28 عملاً في الفلسفة و 20 في مجال الطب و 8 في القانون و 5 في اللاهوت و 4 في القواعد النحوية ، بالإضافة إلى تعليقاته على معظم أعمال أرسطو وتعليقه على "جمهورية ".يكشف الفحص الدقيق لأعماله أنه رجل إسلامي بعمق. كمثال ، نجد في كتاباته ،
"أي شخص يدرس علم التشريح سيزيد من إيمانه بالقدرة الكاملة ووحدانية الله تعالى"
.
لقد اعتقد أن السعادة الحقيقية للإنسان يمكن أن تتحقق من خلال الصحة العقلية والنفسية ، ولا يمكن للناس أن يتمتعوا بالصحة النفسية إلا إذا اتبعوا طرقًا تؤدي إلى السعادة في الآخرة ، وما لم يؤمنوا بالله.
الموت
توفي ابن رشد في مراكش عام 1198 حيث دفن. بعد ثلاثة أشهر ، تم نقل جثته إلى كوردوفا ، مسقط رأسه. ظلت أعماله لها تأثير مهم على المستقبل المفكرين والعقول الإبداعية."محمد بن موسى الخوارزمي (780 - 850)
من اعظم علماء الرياضيات
المعروف أيضا باسم Algoritmi أو Algaurizin. قدمت أعماله الأرقام الهندوسية العربية ومفاهيم الجبر في الرياضيات الأوروبية.محمد الخوارزمي الذي أدخل الأعداد العربية لأوربا بما فيها الصفر. ووضع علم الجبر والمقابلة وظل إسمه يطلق علي اللوغاريثمات (الخوارزميات ) والتي مفاهيمها تطبق علي الكومبيوتر حاليا .
"
حياة سابقة:
كان محمد بن موسى الخوارزمي عالم رياضيات فارسي وعالم فلك وعالم جغرافي وفلكي وعالم في بيت الحكمة ببغداد. وُلد في بلاد فارس في ذلك الوقت حوالي عام 780. كان الخوارزمي أحد الرجال الذين تعلموا في بيت الحكمة. ازدهر الخوارزمي أثناء عمله كعضو في بيت الحكمة في بغداد تحت قيادة خلف المأمون ، نجل خليف هارون الرشيد ، الذي اشتهر في الليالي العربية. كان بيت الحكمة مركزًا للبحث العلمي والتدريس.
المساهمات والإنجازات:
طور الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات (وهذا سبب لكونه يدعى جد علوم الكمبيوتر من قبل بعض الناس).
تُعتبر جبر الخوارزمي أساسًا وحجر الزاوية للعلوم. إلى الخوارزمي ندين للعالم "الجبر" ، من عنوان أعظم أعماله الرياضية ، هساب الجبر والمقبلة. الكتاب ، الذي ترجم مرتين إلى اللاتينية ، من قبل كل من جيرارد كريمونا وروبرت تشيستر في القرن 12 ، يعمل على عدة مئات من المعادلات التربيعية البسيطة عن طريق التحليل وكذلك عن طريق المثال الهندسي. كما أن لديها أقسام كبيرة حول طرق تقسيم الميراث ومسح قطع الأرض. يهتم إلى حد كبير بطرق حل المشكلات الحسابية العملية بدلاً من الجبر كما هو معروف الآن.
حصر الخوارزمي حديثه في معادلات الدرجات الأولى والثانية. وقد كتب أيضًا عملاً هامًا في علم الفلك ، يغطي التقاويم ، وحساب المواضع الحقيقية للشمس والقمر والكواكب ، وجداول الجيب والجوانب ، وعلم الفلك الكروي ، والجداول الفلكية ، وحسابات المنظر والكسوف ، ورؤية القمر. ويستند عمله الفلكي ، Zij السندهند ، أيضا على عمل العلماء الآخرين. كما هو الحال مع الجبر ، فإن اهتمامها الرئيسي هو العمل العربي الأول الذي لا يزال قائما باللغة العربية.
صاحب العمل الأكثر شهرة على النحو المذكور أعلاه والتي سميت باسمه بعد هو خوارزمية المفهوم الرياضي. يتعلق المعنى الحديث للكلمة بممارسة محددة لحل مشكلة معينة. اليوم ، يستخدم الناس الخوارزميات لإجراء عمليات الجمع والقسمة الطويلة ، وهي مبادئ موجودة في نص الخوارزمي المكتوب منذ حوالي 1200 عام. كان الخوارزمي مسؤولًا أيضًا عن إدخال الأرقام العربية في الغرب ، مما أدى إلى بدء عملية أدت إلى استخدام الأرقام العربية التسعة ، إلى جانب علامة الصفر.
كان من الأهمية بمكان أيضا مساهمة الخوارزمي في الجغرافيا في العصور الوسطى. لقد قام بتنظيم وتصحيح أبحاث بطليموس في الجغرافيا ، مستخدمًا النتائج التي توصل إليها والتي تحمل عنوان سورة الأرض (شكل الأرض). النص موجود في مخطوطة. للأسف لم يتم الحفاظ على الخرائط ، على الرغم من أن العلماء المعاصرين تمكنوا من إعادة بنائها من أوصاف الخوارزمي. أشرف على عمل 70 جغرافيا لإنشاء خريطة للعالم المعروف آنذاك. عندما أصبح عمله معروفًا في أوروبا من خلال الترجمات اللاتينية ، جعل تأثيره علامة دائمة على تطور العلوم في الغرب.
قام الخوارزمي بالعديد من التحسينات المهمة في نظرية وبناء الساعات الشمسية ، التي ورثها عن أسلافه الهلنستيين. قام بوضع جداول لهذه الأدوات التي تقصر إلى حد كبير الوقت اللازم لإجراء حسابات محددة. كانت مزرعته عالمية ويمكن ملاحظتها من أي مكان على الأرض. ومنذ ذلك الحين ، كانت الساعات الشمسية توضع في كثير من الأحيان على المساجد لتحديد وقت الصلاة. اخترع الخوارزمي أيضًا مربع الظل ، وهو أداة تستخدم لتحديد الارتفاع الخطي لجسم ما ، بالإضافة إلى alidade للرصد الزاوي ، في بغداد في القرن التاسع.
في حين أن مساهماته الرئيسية كانت نتيجة البحث الأصلي ، إلا أنه فعل الكثير لتوليف المعرفة الموجودة في هذه المجالات من المصادر اليونانية والهندية وغيرها. كتب الخوارزمي عددًا من الأعمال الصغيرة حول موضوعات مثل الأسطرلاب الذي كتب عليه في التقويم اليهودي. كما كتب تاريخًا سياسيًا يحتوي على أبراج الشخصيات البارزة.
الموت:
توفي محمد بن موسى الخوارزمي في عام. 850 يجري تذكرها باعتبارها واحدة من أكثر العقول العلمية المذهلة للثقافة الإسلامية في وقت مبكر."عمر الخيام (1048 - 1131)
من اعظم علماء الرياضيات
عالم رياضيات فارسي، عالم فلك ، وشاعر ، معروف بإنجازاته العلمية وربيعيات ("رباعيات").
" عام 1072 م ، قام عمر الخيام بتوثيق أدق طول عام تم حسابه على الإطلاق - وهو رقم لا يزال دقيقًا بدرجة كافية لمعظم الأغراض في العالم الحديث. كان الخيام عالم فلك ، عالم منجم ، طبيب ، فيلسوف ، وعالم رياضيات: لقد قدم إسهامات بارزة في علم الجبر. شعره معروف في الغرب أكثر من أي شاعر غير غربي آخر.



الرجل نفسه لا يزال شيئا من لغز. وقد وثقت سيرة حياته المختلفة بأنه غير محب ، وشرب الخمر. خزانة الزرادشتية. مسلم صوفي مسلم سني أرثوذكسي. وأتباع الفلسفة اليونانية القديمة. يتفق الجميع على أنه كان مثقفًا متميزًا.
البدايات
وُلد عمر الخيام في 18 مايو 1048 في مدينة نيشبور التجارية الكبيرة في شمال فارس. اليوم المدينة في إيران. كان والد عمر إبراهيم الخيامي ، وهو طبيب ثري. اسم والدة عمر غير معروف. كتب بعض المؤلفين أن والد عمر حصل على خيام لكسب العيش لأن خيامي تعني صانع الخيام. ومع ذلك ، على الرغم من أن العديد من الناطقين باللغة الإنجليزية يدعى سميث ، فإن هذا لا يعني أن آباءهم قضوا أيامهم وهم يدققون بالمعدن الساخن على سندان.
عائلة عمر كانت مسلمة. يبدو أن والده شعر بالارتياح حيال الدين ، حيث استخدم عالم رياضيات باسم بهمانيار بن مرزبان ، المحب للدين الفارسي القديم للزرادشتية ، لمعلم عمر. كان بهمنيار طالبًا للطبيب العظيم والعالم والفيلسوف أفيسينا ، وقد أعطى عمر تعليماً شاملاً في العلوم والفلسفة والرياضيات. قامت خوجة الأنباري بتدريس عمر علم الفلك وتوجيهه من خلال بطليموس الماجد .
في أوائل سن المراهقة ، عمل عمر في جراحة والده ليتعلم الطب.
احتفل عمر الخيام بعيد ميلاده الثامن عشر في عام 1066. وفي نفس العام ، ظهر مذنب هالي في السماء ، وغزا جيش نورمان ويليام الفاتح إنجلترا ، وتوفي والد عمر إبراهيم. بعد أشهر قليلة من وفاة إبراهيم ، توفي بهيماناري مدرس عمر.
لقد كانت نهاية حقبة في حياة عمر الخيام. لقد حان الوقت لترتيب شؤون عائلته وترتيبها.
سمرقند
انضم عمر الخيام إلى واحدة من القوافل العادية التي تقوم برحلة مدتها ثلاثة أشهر من مدينة نيشبور إلى مدينة سمرقند العظيمة ، الموجودة الآن في أوزبكستان. كانت سمرقند مركزًا للمنح الدراسية ، وقد وصل خيام هناك على الأرجح في عام 1068 ، يبلغ من العمر 20 عامًا.
في سمرقند ، أجرى اتصالاً مع صديق والده القديم أبو طاهر ، الذي كان حاكم المدينة ورئيس قضاة المحكمة. طاهر ، الذي يراقب موهبة خيام الاستثنائية بأرقام ، منحه وظيفة في مكتبه. سرعان ما حصل الخيام على وظيفة في خزانة الملك.
أثناء إقامته في سمرقند ، حقق خيام تقدمًا كبيرًا في علم الجبر.
مساهمات عمر الخيام في العلوم
علم الجبر
في المدرسة الثانوية نتعرف على معادلات الفأس النموذجي 2 + bx + c = 0؛ وتسمى هذه المعادلات من الدرجة الثانية. المعادلات التكعيبية هي من الفأس 3 + bx 2 + cx + d = 0. وبطبيعة الحال ، المعادلات التكعيبية يصعب حلها من التربيعية.
خمن خيام بشكل صحيح أنه من غير الممكن حل المعادلات التكعيبية باستخدام الأدوات الهندسية اليونانية القديمة التقليدية للوصلة والبوصلة. طرق أخرى مطلوبة.
في عمر 22 عام 1070 ، نشر خيام أحد أعظم أعماله: مقال حول مظاهرة مشاكل الجبر والتوازن . في ذلك أظهر أن المعادلة المكعبة يمكن أن تحتوي على أكثر من حل. كما أظهر كيف يمكن استخدام تقاطعات الأقسام المخروطية مثل القطع المكافئة والدوائر لإنتاج حلول هندسية للمعادلات المكعبة. كان أرخميدس قد بدأ العمل بالفعل في هذا المجال منذ أكثر من ألف عام ، عندما نظر في المشكلة المحددة المتمثلة في إيجاد نسبة حجم جزء من كرة إلى أخرى. نظر خيام في المشكلة بطريقة أكثر عمومية ومنهجية.

في لغة الرياضيات الحديثة ، يتميز حل الخيام بالمعادلة x 3 + a 2 x = b بوجود مكافئ للمعادلة x 2 = ay ، دائرة بقطر b / a 2 ، وخط عمودي خلال نقطة التقاطع. يتم إعطاء الحل بواسطة المسافة على المحور السيني بين الأصل والخط العمودي (الأحمر). الصورة عن طريق بيتر كيبر.
تجنبت حلول الخيام المعاملات السلبية والجذور السلبية لأن الأرقام السلبية لم يتم الاعتراف بها في الرياضيات الإسلامية. (على الرغم من ذلك ، قامت بعض الثقافات بدمج الأرقام السالبة في الرياضيات - على سبيل المثال ، لقد أدخل Brahmagupta أرقامًا سلبية في الرياضيات الهندية قبل 400 عام.)
على الرغم من أن الإنجاز الذي حققه خيام كان رائعًا ، إلا أنه شعر بخيبة أمل شخصية لأنه كان بحاجة إلى استخدام الهندسة لحل المعادلات التكعيبية - كان يأمل في اكتشاف خوارزمية باستخدام الجبر فقط.
أسست مقالة عن مظاهرة مشاكل الجبر والتوازن خيام عالم رياضيات من الدرجة الأولى ، وانتشرت سمعته بسرعة في جميع أنحاء بلاد فارس.
بعد تقدم خيام ، كان هناك تقدم كبير في المعادلات المكعبة حتى عام 1535 ، عندما وجد نيكولو تارتاليا حلولاً عامة لجميع المعادلات المكعبة.
جبر خيام لم يكن نظام الحروف والعلامات التي نستخدمها اليوم. تم التعبير عن جبره بالكلمات. لذلك ، حيث نكتب اليوم:
حل ل x:
× 2 + 6 = 5x
كتب الخيام: ما هو مقدار مربع بحيث عندما تضاف إليه 6 دراهم ، يصبح مساويا لخمس جذور من هذا المربع؟
ربط الجبر والهندسة
تم ربط Algebra and Geometry بنجاح بواسطة Pierre de Fermat و René Descartes في القرن السابع عشر ، مما أدى إلى نظام الإحداثيات الحديث.
عمل خيام مع المكعبات جعله على يقين من أن الجبر والهندسة مترابطتان ، وأشار إلى عناصر إقليدس لدعم الفكرة:
من يعتقد أن الجبر خدعة في الحصول على مجهولين ، فقد فكر في ذلك. لا ينبغي الانتباه إلى حقيقة أن الجبر والهندسة تختلف في المظهر. الجبر هي الحقائق الهندسية التي ثبت من المقترحات 5 و 6 من الكتاب 2 من إقليدس عناصر .
طول السنة
في عام 1073 ، تلقى الخيام دعوة إلى مدينة أصفهان الفارسية ، عاصمة إمبراطورية السلجوق ، لإعداد تقويم من شأنه أن يعمل بطريقة منظمة وتكون دقيقة إلى الأبد - كان هذا العصر الذي تم تغيير أطوال السنة بانتظام.
جاءت دعوة الخيام من أقوى رجلين في الإمبراطورية السلجوقية ، والتي كانت فارس جزءًا منها: هؤلاء هم مالك شاه ، سلطان الإمبراطورية ، ونزام الملك ، وزيره.
قام خيام بتوظيف علماء موهوبين آخرين لمرافقته إلى أصفهان في عام 1074. وهناك حصل على راتب مرتفع بشكل غير عادي وتمتع بأسلوب حياة متميز. لقد دفع مالك شاه إلى الخيام لتأسيس مرصد بهدف مبدئي يتمثل في تدوين ملاحظات عن السماء لمدة 30 عامًا ، وخلال هذا الوقت كان كوكب زحل ، الكوكب البعيد المعروف آنذاك ، يكمل مداره.

عالم بطليموس - النموذج الذي قبله عمر الخيام.
خلال فترة وجوده في أصفهان ، قام خيام بقياس طول السنة - ليكون طول السنة الاستوائية محددًا - بدقة ودقة ملحوظة.
وجدت الخيام أن 1029983 يومًا حققت 2820 عامًا. هذا يعطي طول السنة الاستوائية 365.2422 يوما لسبعة أرقام مهمة. على الرغم من أنه أصبح من المألوف اقتباس أكثر من المنازل العشرية من هذا ، إلا أن مدخلات Khayyam البالغة 1029983 يومًا تحتوي على سبعة أرقام مهمة ، لذلك ليس من المعقول أن تقتبس أكثر من هذا العدد من الأرقام المهمة في طول السنة المحسوبة.
نعلم اليوم أن طول السنة الاستوائية يتغير فعليًا بما يصل إلى 30 دقيقة من سنة إلى أخرى. يبلغ متوسط طول السنة الاستوائية المقتبسة اليوم 365.242189 يومًا ، أي إلى سبعة أرقام مهمة هي 365.2422 يومًا - وهو بالضبط الرقم الذي وصل إليه خيام منذ ما يقرب من ألف عام. يزداد طول السنة الاستوائية بشكل طفيف أيضًا مع مرور الوقت ، على الرغم من عدم كفاية ما بين عهد خيام ولنا حتى نكون ملحوظين على مقياس مكون من سبعة شخصيات مهمة.
قدم مالك شاه تقويم الخيام الجديد في إمبراطورية السلجوق في 15 مارس 1079. كان يستخدم حتى القرن العشرين.
الافتراض الموازي
الكتب 13 من إقليدس عناصر كانت نشرت في حوالي 300 قبل الميلاد على الأرجح أكثر الكتب تأثيرا في تاريخ كامل للرياضيات. و عناصر قد بنيت على خمسة المسلمات الهندسية - وبعبارة أخرى خمسة أشياء التي كان يفترض أن يكون صحيحا حول الهندسة: على سبيل المثال، كل الزوايا متساوية مع بعضها البعض.
وكان الخامس من مسلمات إقليدس الخمسة هو الافتراض الموازي. أثبتت الافتراضات الموازية أنها مصدر حيرة وتهيج وفرح لعلماء الرياضيات منذ آلاف السنين. كان الفرح عادةً قصير العمر ، ينتمي إلى علماء الرياضيات الذين اعتقدوا أنهم قد أثبتوا أن الافتراض قد خاب أملهم فقط عندما تم تحديد خطأ في "دليلهم".
نظر إقليدس في خط مستقيم يعبر خطين مستقيمين آخرين. نظر إلى الموقف عندما تضيف الزوايا الداخلية (الموضحة في الصورة أدناه) إلى أقل من 180 درجة. في هذه الظروف ، قال إن الخطين المستقيمين سيجتمعان في نهاية المطاف على جانب الزاويتين اللتين تضيفان أقل من 180 درجة.

ا. عندما تكون كل زاوية 90 درجة ، تكون الخطوط متوازية.
ب. إذا كانت إحدى الزاويتين أو كليهما أقل من 90 درجة ، فستلتقي الخطوط.
ب. إذا كانت إحدى الزاويتين أو كليهما أقل من 90 درجة ، فستلتقي الخطوط.
منذ وقت نشر العناصر لأول مرة ، كان علماء الرياضيات يحاولون استخدام افتراضات إقليدس الأربعة الأولى لإثبات الافتراض الموازي. لقد حُكم عليهم بالفشل. نحن نعلم الآن أنه من المستحيل إثبات الافتراض الموازي باستخدام افتراضات إقليدس الأخرى.
كانت محاولة عمر الخيام مثيرة للاهتمام. في شرحه للصعوبات في المسلمات في عناصر إقليدس ، يطلب من قرائه النظر في خط مستقيم AB:

يطلب من قرائه النظر في خطين متساويين عموديًا على AB ويرى ثلاثة ترتيبات ممكنة ، والتي يمكن أن تنتج أشكالًا من أربعة جوانب:

ثم يدحض إمكانية أن تكون الزاويتان C و / أو D أي شيء آخر غير الزوايا اليمنى وفي الصورة أعلاه يكون الخيار المركزي ممكنًا فقط. لذلك ، يعتقد أنه قد أثبت الافتراض الموازي. في الواقع ، لم يفعل ذلك ، كل ما فعله هو ذكره بطريقة مختلفة.
ما يثير اهتمام مؤرخي الرياضيات هو أنه في أفكار خيام - التي تظهر تقريبًا في الصور أعلاه - يمكنهم رؤية أول بصمات الهندسة غير الإقليدية .
بعض التفاصيل الشخصية والنهاية
التفاصيل الكاملة لحياة الخيام الشخصية غير معروفة. ويعتقد أنه متزوج ولديه ابن واحد وابنة واحدة على الأقل.
في عام 1092 ، توفي مالك شاه ووزيره - الأول على الأرجح بالتسمم ، والثاني بالاغتيالات. ذهب الخيام للاختباء خلال الصراع على السلطة الناتجة. يعتمد بقاءه على الكذب المنخفض. لقد كان الطبيب الشخصي لمالك شاه وأصبح صديقه المقرب - الذي جعله أعداء - وشعر خيام يشير إلى أن سلوكه ربما لم يكن متدينًا - وهذا جعله أيضًا أعداء. لم ينشر خيام أي شعر في حياته. من المحتمل أن تكون بعض من تأملاته قد عرضت حياته للخطر.
بعد صراع السلطة ، استغرق الأمر نحو 20 عامًا حتى تتم إعادة تأهيل الخيام بشكل كامل ولكي يظهر مجددًا ، في سن 64 عامًا ، بصحبة أشخاص أقوياء. ومع ذلك ، فقد رفض التدريس. تقترح إحدى قصائده سبب ذلك:
الأسرار التي ولدها كتاب الحب ،
لا يمكن إخبارها خوفًا من فقدان الرأس ؛
نظرًا لأن لا شيء مناسب للتعلم ، أو يهتم
بمعرفته ، فإن Tis أفضل تظل كل أفكاري غير مدفوعة الأجر.
لا يمكن إخبارها خوفًا من فقدان الرأس ؛
نظرًا لأن لا شيء مناسب للتعلم ، أو يهتم
بمعرفته ، فإن Tis أفضل تظل كل أفكاري غير مدفوعة الأجر.
توفي عمر الخيام عن عمر يناهز 83 عامًا في مسقط رأسه في مدينة نيشبور في 4 ديسمبر 1131. ودُفن في قبر اختاره موقعه في بستان حيث تسقط الزهرة مرتين في السنة.
شعر خيام بشعبية في القرن التاسع عشر من خلال ترجمات إدوارد فيتزجيرالد في رباعيات عمر خيام . أصبح خيام موضع إعجاب كبير في الغرب لدرجة أنه في عام 1963 تم استخراج قبر شاه إيران من القبر ونقل رفات خيام إلى ضريح ضخم مشيد لهذا الغرض في نيشابور حيث يمكن للسائحين تكريم الشاعر الكبير.
سننتهي بواحد من أشهر وخيام خيام الأكثر شهرة:
كتاب من الآيات تحت الغصن ،
إبريق من النبيذ ، رغيف خبز ، وأنت
تغني في البرية
، والحياة البرية هي الجنة."إبريق من النبيذ ، رغيف خبز ، وأنت
تغني في البرية
ثابت بن قرة (826 - 901)
المعروف أيضا باسم Thebit. عالم الرياضيات والعالم والفلك العربي. الذي كان أول مصلح للنظام البطالمة ومؤسس احصائيات.
"السابي ثابت بن قرة الحراني (836–901) كان عالم فلك وعالم رياضيات ولد في تركيا في الوقت الحاضر ، واشتهر بترجمة الأعمال اليونانية الكلاسيكية في علم الفلك ، واكتشف معادلة لتحديد الأرقام الودية. وكان طبيبًا من Mandean ، وكان يُعرف باسم Thebit في اللاتينية.
حياة سابقة:
ثابت كان عضواً في طائفة الديانة الصابونية. كان تراثه حادًا في تقاليد الثقافة الهلنستية والتبجيل الوثني للنجوم. هذه الخلفية ، ولا سيما معرفته باليونانية والعربية ، جعلت منه احتمالًا جذابًا للتطويق في مجتمع معين من العلماء ، وهو بانو موسى ودائرتهم في بغداد. يبدو أن ثابت طلب منه الانضمام إلى هذه الدائرة من قبل أحد أفراد الأسرة ، وهو عالم الرياضيات محمد بن موسى بن شاكر ، الذي أدرك مواهبه وإمكاناته.
جاء ثابت في وقت لاحق بعد السفر إلى بغداد عندما دعاه محمد بن موسى بن شاكر ، أحد الإخوة بني موسى. لقد عمل في بغداد وشغل نفسه في الرياضيات والفلك والميكانيك والطب والفلسفة.
المساهمات والإنجازات:
يُعزى ثابت إلى عشرات المقالات التي تغطي مجموعة واسعة من المجالات والمواضيع. بينما كتب البعض باللغة الأم السريانية ، كان معظمهم يتألف باللغة العربية. كان ثابت بثلاث لغات ، وهي مهارة مكنته من لعب دور رئيسي في حركة الترجمة في بغداد في القرن التاسع. قام بترجمة الأعمال من اللغتين السريانية واليونانية إلى العربية ، وخلق النسخ العربية من الكتابات الهلنستية واليونانية الهامة. العديد من ترجمات ثابت العربية هي الإصدارات الوحيدة المتبقية من الأعمال القديمة الهامة.
غالبًا ما تُنسب النظرية الفلكية التي تعود إلى القرون الوسطى عن خوف الاعتدال إلى ثابيت. وقد طور نظرية حول الخوف والتذبذب في نقاط الاتزان ، والتي ناقش العديد من العلماء في العصور الوسطى.
وفقًا لكوبرنيكوس ثابت ، حدد طول السنة الفلكية بـ 365 يومًا و 6 ساعات و 9 دقائق و 12 ثانية (خطأ لمدة ثانيتين). اعتمد كوبرنيكوس على دعوته للنص اللاتيني المنسوب إلى ثابت. نشر ثابت ملاحظاته عن الشمس. في مجالات الميكانيكا والفيزياء قد يتم الاعتراف به كمؤسس للاحصائيات. لاحظ ظروف توازن الأجسام والعوارض والأذرع. كتب ثابت أيضًا حول موضوعات فلسفية وكونية ، متساءلًا عن بعض أساسيات الكون الأرسطي.
ورفض مفهوم أرسطو للجوهر بأنه غير متحرك ، وهو موقف يوحي روزنفيلد وجريجوريان بأنه يتماشى مع موقفه المناهض لأرسطو وهو السماح باستخدام الحركة في الرياضيات. كتب ثابت أيضًا أطروحات مهمة تتعلق بمشكلات الأرخميد في الإحصاء والميكانيكا. إلى جانب كل هذه المساهمات ، أسس أيضًا مدرسة للترجمة وأشرف على ترجمة عدد كبير آخر من الكتب من اليونانية إلى العربية.
من بين كتابات ثابت ، نجا عدد كبير منها ، في حين أن العديد منها غير موجود. معظم الكتب في الرياضيات ، تليها علم الفلك والطب. كُتِبت الكتب باللغة العربية ولكن بعضها باللغة السريانية. في العصور الوسطى ، تمت ترجمة بعض كتبه إلى اللاتينية من قبل جيرارد كريمونا. في القرون الأخيرة ، تمت ترجمة عدد من كتبه إلى اللغات الأوروبية ونشرها. قدمت جهود ثابت الأساس لمواصلة العمل في التحقيق وإصلاح علم الفلك البطالمة. توضح حياته حقيقة أن الأفراد من مجموعة واسعة من الخلفيات والديانات ساهموا في ازدهار العلوم مثل علم الفلك في الثقافة الإسلامية.
الموت:
توفي ثابت في بغداد في عام 901. كان ابن ثابت طبيباً بارزاً ، وحفيد حفيده إبراهيم بن سنان المنحنيات المطلوبة لصنع الساعات الشمسية."أبو بكر الرازي (865 - 925)
اشهر علماء المسلمين في الطب
المعروف أيضا باسم Rhazes. الكيميائي والفيلسوف الفارسي ، الذي كان واحدا من أعظم الأطباء في التاريخ. مبتكر آلة الاسطرلاب.
جابر بن حيان (722 - 804)
المعروف أيضا باسم جابر. والد الكيمياء العربية المعروف عن أعماله المؤثرة للغاية في الكيمياء والمعادن.
ابن إسحاق الكندي (801 - 873)
ابن الهيثم (965 - 1040)/مصري
المعروف أيضا باسم Alzen. اشتهر عالم الفلك والرياضيات العربي بإسهاماته المهمة في مبادئ البصريات واستخدام التجارب العلمية.مكتشف ظاهرة الانعكاس الضوئي القمرة (تطورت لتصبح الكاميرة في يومنا هاذا)
ابن زهر (1091 - 1161)
اشهر علماء المسلمين في الطب
المعروف أيضا باسم Avenzoar. طبيب وجراح عربي ، اشتهر بكتابه المؤثر "التيسير في المداواة والتضبير "مكتشف جرثومة الجرب / اندلسي
ابن خلدون (1332 - 1406)
مؤرخ ومؤرخ عربي قام بتطوير واحدة من أوائل فلسفات التاريخ غير الدينية. غالبًا ما تعتبر واحدة من رواد علم التاريخ الحديث وعلم الاجتماع والاقتصاد.
ابن البيطار (1197 - 1248)
اشهر علماء المسلمين في الطب
العالم العربي ، عالم النبات والطبيب الذي سجل بشكل منهجي الاكتشافات التي قام بها الأطباء الإسلاميون في العصور الوسطى.