آخر المواضيع

الاثنين، 27 مايو 2019

الاندلس ورأي الاسبان بالاسلام الحضارة الاسلامية


الاندلس ورأي الاسبان بالاسلام الحضارة الاسلامية

بين القرنين الثامن والخامس عشر ، استولى المسلمون على جميع أراضي شبه الجزيرة الأيبيرية تقريبًا ، ودخلوها بالتحديد في عام 711 وفي أقل من عقد من الزمان استقروا بالفعل في شبه الجزيرة بأكملها تقريبًا لأنهم لم يجدوا أي مقاومة للكثير وقت مملكة القوط الغربيين. بدأ غزو المسلمين لشبه الجزيرة في الجنوب ، وعلى الرغم من وصوله إلى الشمال ، إلا أنهم لم يتمكنوا من الحفاظ على بعض أجزاء منه لفترة طويلة عندما تم استردادهم. جيوش الكابتن طارق هي تلك التي تمكنت من هزيمة الملك القوطي ، دون رودريغو ، وبالتالي بدأت في تشكيل وتوحيد ولاية الأندلس .

اين تقع الاندلس

الأندلس ، الواقعة في جنوب إسبانيا ، تشمل مقاطعات ملقة وجاين وقرطبة وغرناطة والمرية وإشبيلية وكاديز وهويلفا على بعد 910 كم من ساحل المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. إنها تحتل 87268 كم 2 بكثافة سكانية تبلغ 83 نسمة / كم 2 ، أي ما يعادل تقريبا المتوسط ​​الأسباني. وهي تختلف ، من الشمال إلى الجنوب ، في ثلاث مناطق جغرافية: سييرا مورينا ، وسهل بيتيكا وسلسلة جبال بيتيتش (Subbetic و Penibética) ، مفصولة بانخفاض مركزي. وأهم النهر هو غوادالكويفير الذي يمتد من الشرق إلى الغرب عبر الوادي الذي يحمل اسمه

العرب في الاندلس نظرة الاسبان للمسلمين

بحث عن الحضارة الاسلامية في الاندلس : بلاد الاندلس - معلومات عن الاندلس كيف ينظر الينا الاسبان هاذا اقتباس مما كتبه احد المواطنين الاسبان في حق المسلمين
هاذ مجرد رأي شخصه لايمثل جميع الاسبان.

الأحد 7 أكتوبر 2001
المسلمين | قدم إيجابية في اسبانيا
شكرا على الاسلام
بقلم باكو ريغو





عبروا مضيق جبل طارق في 711. ومنذ ما يقرب من ثمانية قرون المسلمين ضد رأي مثير للجدل للكاتب أوريانا فلاسي الصحفي ولم تأت لنا سوى عدد قليل من المساجد الجميلة وكتاب
.

الاثار الاسلامية في الاندلس

الفيزياء. لقد أتقنوا ونشروا البوصلة ، الأسطرلاب ، الرسم البياني البحري والإبحار اللاتيني ، وهي العناصر التي مكنت مرحلة التنقيب والاكتشافات العظيمة في النصف الثاني من القرن الخامس عشر. لكنهم كانوا أيضًا رواد في استخدام السدود لإنتاج الطاقة الهيدروليكية وفي تطوير الساعات المائية ، والتي سجلت مرور ساعات ومراحل القمر.
كما ساهموا في ولادة العلوم البصرية الحديثة. تتحدث معاهدة البصريات التي أجراها حسن علي عيتان (963-1309) لأول مرة عن استخدام الكاميرا الغامضة ، وهي ضرورية للتطوير اللاحق للكاميرات الحديثة.

الكيمياء. لقد جلبوا المعرفة الأولى حول المنتجات المهمة مثل الكحول ، وحمض الكبريتيك ، والأمونيا أو الزئبق ، وهو مركب أُعدوه بإتقان حقيقي ، كما يرجع إلى العرب عملية التقطير ، وهي إحدى الطرق الأساسية للكيمياء ، فن الصباغة ، دباغة الجلود أو هدأ الصلب. نحن مدينون بتطبيق الكيمياء على الصيدلية بالتساوي لهم. على سبيل المثال ، الماء المقطر ، الكافور ، والعصائر أو المراهم.

الطبخ.تعد الأطباق المألوفة مثل بودنج الأرز والتوابل مثل جوزة الطيب أو اليانسون والفواكه مثل البطيخ والبطيخ جزءًا من الإرث الطهي الذي تركه لنا العرب ، وقد وصل الباذنجان ، أحد الأطباق الشهية للإسلام ، شعبية كبيرة في الأندلس لدرجة أن غداء الصخب والحشد كان يطلق عليه berenjenales. "من كان سيخبرنا أن المعكرونة هي من أصل بربري ، أو أن صانعي الفرانكوف المشهورين كانوا مشهورين بالفعل في الأندلس؟" ، يسأل إينيس إلكسبورو ومارجريتا سيرانو ، خبراء في المطبخ الأندلسي ، في كتابهم "الأندلس" - السحر والإغراء الطهي (إد. الفضيلة ، مدريد ، 1991). السكر ، الذي كان يعرف منذ قرون فقط باسم شراب ، تم استهلاكه كما نعرفه اليوم لأنهم اخترعوا الطريق لتبلوره.

الرياضيات.كان العلم المفضل للعرب ، إلى جانب الطب وعلم الفلك. العديد من المبادئ الأساسية للحساب والهندسة والجبر ترجع إلى اكتشافات علماءهم. حتى اليوم نستخدم الأرقام وطريقة عد المسلمين. على سبيل المثال ، نشروا الصفر (من sifr العربية) ، اخترع في عام 976 في الهند ، على الرغم من أنه لم يستخدم حتى القرن الثالث عشر.
علم المثلثات هو فرع الرياضيات الذي قاموا بزراعته بمزيد من العناية. من هناك ، ولدت المفاهيم الأساسية مثل جيب التمام وجيب التمام.

الطب.يرجع الوصف الأول للجدري والحصبة إلى الطبيب العربي Rhases ، مؤلف كتاب Havi (الحياة الفاضلة) ، وهو عمل مكثف من تسعة مجلدات تشكل مكتبة كلية الطب في باريس بالكامل في عام 1395. الجراحون المسلمون في عرف القرن الحادي عشر بالفعل كيفية علاج إعتام عدسة العين ووقف النزيف الداخلي. كخبراء جيدين في التخدير ، قاموا بإعطاء دواء مصنوع من نبات يسمى القطران ، حتى كان المريض فاقدًا للوعي.
مع مساعدة من ابن رشد الكبير ، الطبيب والفيلسوف الأندلسي الذين استعادوا فكرة أرسطو في العالم اللاتيني ، وصل الدواء إلى ذروته. و Avicenna (أبو علي الحسين بن عبد الله) ، الذي تعاليمه الطب ، 1543 ، هو تحفة على النظافة والعلاج. كما أسسوا مستشفيات حديثة حيث ، بالإضافة إلى المدرسة والمكتبة ، لديهم حدائق لزراعة النباتات الطبية وأقسام طب العيون والطب الباطني وجراحة العظام. لا يزالون اليوم يعتبرون نموذجًا للمراكز الصحية.

الدوائية.بدأت مرحلة روعتها ، على وجه التحديد ، في الأندلس ، في منتصف القرن العاشر ، وقد أطلقوا عليها اسم النباتات في جميع اللغات المعروفة: الرومانسية ، البربرية ، اليونانية ، اللاتينية ، العربية الكلاسيكية ، وما إلى ذلك ، والتي ساهمت في نشر المعرفة في علم النبات وعلم الصيدلة من قبل نصف موندو. كان جزء من هذا العمل الهائل يرجع إلى ابن البيتار ملقة ، توفي عام 1248 ، مؤلف واحد من أفضل الأعمال المتخصصة ، ومجموعة من أسماء المواد الغذائية والأدوية بسيطة أو اليامي ، الذي يسرد حوالي 1400 دواء من أصل نباتي ومعدني.

الزراعة.قدم العرب نباتات استوائية في منطقة البحر المتوسط. لكنهم جلبوا أيضًا محاصيل جديدة إلى شبه الجزيرة الأيبيرية: الأرز والقطن والهليون والخرشوف وغيرها ، بالإضافة إلى تقنيات الري المبتكرة وآلات رفع المياه وطرق زراعة النباتات غير معروفة حتى الآن.



العاب نقلها العرب. قدم المسلمون في إسبانيا ، في عام 822 ، لعبة الشطرنج ، التي يقع أصلها في الهند. بفضل تدفق المسلمين ، كانت هناك تعبيرات مثل كشمير ، مشتقة من الكلمة الفارسية "الجاخ مات": "الملك مات". واحدة من أكثر الألعاب شعبية ، وهي الألعاب الثلاثة على التوالي ، تأتي أيضًا من العرب الذين أطلقوا عليها اسم alquerque. والجدول الحالي ، الذي نشأ من الجداول الحقيقية ، علق عليه ألفونسو العاشر

الصناعات الزجاجية كان لدى الخزافين المسلمين المهرة تأثير هائل على فن السيراميك في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا. أساتذة المعادن ، ومجلدات الكتب الإيطالية ، وصانعو الأسلحة الأسبان ... لقد تعلم صناع الزجاج الفينيسيون المشهورون الآن من أسرار صناعة الزجاج ، ووضعوها موضع التنفيذ في ورش عملهم في جزيرة مورانو. وهذا ما سمح لهم بالارتقاء إلى مستوى احتكار العالم للأواني الزجاجية الفاخرة.

اللغة . قاموسنا مليء بالمصطلحات التي تأتي من اللغة العربية. ألومبيك ، الكحول ، غواديانا ، القهوة ، الوسادة ، البرتقال أو الأريكة هي بعض الكلمات التي ولدت من تلك الثقافة ، وألف وأخرى: شربات ، كارافان ، مستودع ، تعريفة جمركية ...

العمارة.غرناطة ، إشبيلية ، قرطبة أو سمرقند. إنه الدين الذي ساعد على إعطاء الفن الإسلامي خصائصه الروحية والتجريدية القوية.الوزن الذي تمارسه ، على سبيل المثال ، على بنية الكنائس لا جدال فيه. ومن الأمثلة الواضحة تأثير مسجد قرطبة في نوتردام في باريس: قوس ثلاثي الأرجل وقوس حدوة حصان وقوس حجري بلونين وثلاثة رموز معمارية تحدت مرور الزمن ، مثل برج الكنيسة والبرج الجرس المسيحي ، ورثة الكنيسة المئذنة ، والساحات الأندلسية.

الجامعات.كانت المدرسة أو الجامعة الإسلامية ، التي تم إنشاؤها في القرن الحادي عشر ، هي جنين الجامعات الأوروبية. أول مدرسة تم إنشاؤها في الأندلس (1349) هي مدرسة مالقة ، تليها مدارس غرناطة وسرقسطة ، وكانت الأخيرة مخصصة حصريًا لتدريس الطب.في بداية القرن السادس عشر كانت لا تزال تدرس باللغة العربية. قرطبة ، المركز العالمي للثقافة ، تضم ثلاث جامعات و 80 مدرسة ومكتبة تحتوي على 700000 مجلد من المخطوطات.

علم الفلك.بنوا مراصد في أهم مدن الإمبراطورية الإسلامية: قرطبة وطليطلة ، القاهرة ، بغداد. لقد اخترعوا البندول والمزولة ، وتوقعوا وجود بقع شمسية ، واحدة من الألغاز الحالية ، ودرسوا الكسوف والمذنبات. حساباته أجبرت حتى على تعديل التقويم. أحد خريجي هذا الإصلاح هو عمر خيان ، وهو عالم فلك جعل آياته اسمه خالدة: "خذ إبريقًا من الخمر ، واجلس في ضوء القمر وشرب معتقدًا أن غدًا قد يبحث القمر عنك دون جدوى".


تاريخ الاندلس بتوثيق الأسبان